منتدايات رب المجد
سلام المسيح يملأ قلبك عزيزى الزائر
منتدايات رب المجد ترحب بك زائرا
ويسعدها ويشرفها انضمامك لها عضوا مباركا
واخا حبيبا فى اسرتنا المسيحية

اذا كان لديكم تساؤل او مشكلة فى التسجيل يرجى عمل موضوع فى قسم الشكاوى
http://rabelmagd.yoo7.com/f27-montada



تحياتنا
ادارة المنتدى


منتدايات رب المجد

تحميل افلام دينية |مسيحية |ترانيم |عظات |الحان |دراسة كتاب مقدس |قداسات |الخدمة |علم اللاهوت |تاريخ الكنيسة |سير و مدائح و اقوال اباء قديسين |برامج كمبيوتر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القولون العصبى اسباب - اعراض - وعلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mina
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

مُساهمةموضوع: القولون العصبى اسباب - اعراض - وعلاج   الإثنين 28 يناير 2013, 6:57 pm

القولون العصبى اسباب - اعراض - وعلاج



القولون العصبى أحد امراض القولون التى تكون فيها استجابة الجهاز الهضمي غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات وغالبا ما يحدث القولون العصبى عندما يتعرض الشخص لبعض الحالات النفسية.

فتؤدى الى تعامل غير طبيعي للجهاز الهضمي و أعراض مثل انتفاخ في البطن معها كثرة الغازات و آلام متكررة و إسهال أو إمساك. والقولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي. اذا كنت عادة تشكو من آلام متكررة في البطن او تكثر عندك الغازات او تجد صعوبة وعدم ارتياح أثناء التغوط إن كان كذلك فربما تعاني من القولون العصبى.

أسباب القولون العصبي:

تتمثل أسباب القولون العصبي (أي الأسباب التي تؤدي إلي اعتلال وظيفي مؤقت في عمل الجهاز الهضمي) بالآتي:

التدخين.
شرب الكحول.
بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين.
بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل والشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل الفول العدس وشرب القهوة.
أعراض القولون العصبي:

ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.
تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
ظهور غازات عبر الفم والشرج.
انتفاخ بالبطن وأحيانا تقلصات مرئية.
عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

كيف يشخص القولون العصبي

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي ولكن القولون العصبى اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي ومن هذه الأسباب الأخرى مثلا التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا أو وجود قرحة في المعدة أو الإثنى عشر أو وجود حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

علاج القولون العصبي:

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يتناولونها .

وإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .
ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
مارس الرياضة بشكل منتظم فهى من أهم وسائل علاج القولون العصبى .
أوقف التدخين فورا .
أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .
رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك فقد يساعدك فى تقليل أعراض القولون العصبى.
أدوية القولون العصبى :قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي ، ومن هذه الأدوية الآتي: - Librax - Bentyl - Levsin


_________________

اذا عجبك الموضوع او استفدت منه برجاء ترك رد أو شكر حتى لو كنت زائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mina
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: القولون العصبى اسباب - اعراض - وعلاج   الإثنين 28 يناير 2013, 7:03 pm

العلاج بالاعشاب

هنتكلم اليوم عن مرض العصر واعراضه وافضل الطرق لعلاجه وهو علاج القولون العصبي كتير مننا بيحب يتداوى بالاعشاب وانا منهم لانها فعلا جميلة وفعالة جدا فى علاج كثير من الامراض مرض القولون العصبى مرض وظيفى وليس عضوى حيث انه ناتج عن اختلال فى حركة القولون ما يسبب تجمع الغازات او مغص او عدم ارتياح بالبطن حرقان فى منطقة البطن وتسبب زيادة حركة القولون الاسهال وقلة حركة القولون تسبب الامساك وسوف نوضح لكل زوارنا فى عيون مصر افضل الاعشاب لعلاج القولون العصبي حيث ان هذه الاعشاب سوف تهدئ الاعراض وتقلل من شدة المرض هنبتدى بالنعناع اشهر الاعشاب الموجودة فى كل بيت رخيص ومتوفر فى كل مكان يساعد النعناع على استرخاء حركة عضلات القولون وتهدئة حركة القولون ومضاد للمغص المعدى ايضا لان به زيوت طيارة ثم نأتى للعشب الثانى الكراويا وهو ايضا رخيص ومتوفر ومضاد للغازات ومريح للقولون ثالثا العشب الثالث الينسون ايضا متوفر فى كل منازلنا يساعد على تهدئة الاعصاب ويقلل من حدة التوتر وبالتالى يقلل من اعراض القولون العصبى حيث ان ضمن اسباب القولون العصبى التوتر رابعا العشب الرابع الحلبة مشروب جميل ضمن الملينات الخفيفة والتى تساعد فى علاج الامساك الناتج عن القولون العصبي وتساعد على الحفاظ على عضلات الامعاء وتطرد المخاط الزائد الموجود فى القولون خامسا العشب الخامس الشمر يهدئ من حركة الامعاء وبالتالى تهدئة اعراض القولون العصبي سادسا الزنجبيل والقرفة عشبين ممتازين فى علاج وراحة القولون العصبي حيث تهدئ من حركة الامعاء وسوف نضع لكم فيديو يوضح طرق علاج القولون العصبى .
فيديو شرح علاج القولون العصبي يشرح فيه اسباب مرض القولون واعراض القولون وكيفية علاج مرض القولون للاستاذ سيد قطب من قناة الزراعة





_________________

اذا عجبك الموضوع او استفدت منه برجاء ترك رد أو شكر حتى لو كنت زائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القولون العصبى اسباب - اعراض - وعلاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات رب المجد :: القسم العام :: الصحة ( امراض و علاجات )-
انتقل الى: