منتدايات رب المجد
سلام المسيح يملأ قلبك عزيزى الزائر
منتدايات رب المجد ترحب بك زائرا
ويسعدها ويشرفها انضمامك لها عضوا مباركا
واخا حبيبا فى اسرتنا المسيحية

اذا كان لديكم تساؤل او مشكلة فى التسجيل يرجى عمل موضوع فى قسم الشكاوى
http://rabelmagd.yoo7.com/f27-montada



تحياتنا
ادارة المنتدى


منتدايات رب المجد

تحميل افلام دينية |مسيحية |ترانيم |عظات |الحان |دراسة كتاب مقدس |قداسات |الخدمة |علم اللاهوت |تاريخ الكنيسة |سير و مدائح و اقوال اباء قديسين |برامج كمبيوتر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطرق الصحيحة لتحضير الاعشاب الطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MY LORD
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
الجنسية : مصرى
عدد المساهمات : 2253
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
المزاج : مبسوط

مُساهمةموضوع: الطرق الصحيحة لتحضير الاعشاب الطبية    الإثنين 02 يونيو 2014, 1:38 am

الطرق الصحيحة لتحضير الاعشاب الطبية



لتحضير الأدوية من الأعشاب والنباتات الطبية طرق متعددة ، بعضها سهل بسيط يمكن عمله في المنزل, والبعض الآخر صعب معقد، ويحتاج صنعه إلى خبرة ومعلومات صيدلانية وأدوات خاصة.. وسنبين مختلف الطرق البسيطة التي يمكن اللجوء إليها في المنزل, دون خبرة سابقة:


1-طريقة النقع

د. مطهر الرميمة


وفيها يوضع العقار الجاف في كمية من الماء البارد(5-7)ساعات، ثم يُصفى منها الماء بعد أن يكون قد حل من العقار مواده المطلوبة.وهذه الطريقة تناسب العقاقير الصلبة، كالجذور, مثلا"جذور عرق السوس" وغيرها.


2- طريقة المستحلب


وفيها يوضع العقار في إناء فخاري-غير معدني-وتضاف إليه الكمية اللازمة من الماء بدرجة الغليان, ثم يُغطى الإناء، ويترك ليصفى بعد(10-15)دقيقة وهي تناسب الزهور، والأوراق الغنية بالزيوت العطرية، والتي تتبخر زيوتها إذا غُليت في الماء.


3- طريقة الغلي


تستعمل عادة للقشور- اللحاء- والجذور،وفيها يوضع العقار في الماء البارد بالنسب والكميات المطلوبة ثم يسخن إلى درجة الغليان ويستمر في غليه مدة طويلة أو قصيرة حسبما يتطلب العقار.. وبعد انتهاء الغلي يترك المغلي مدة(10)دقائق، ويصفى بعدها كما سبق وصفه .


وطريقة الغلي هذه تُستخرج من العقار المغلي وببطء أيضاً، والشاي بأنواعه السالفة الذكر، قد يستعمل ساخنا أو بارداً ، وعلى دفعات قليلة بكميات كبيرة، أو بجرعات صغيرة متعددة.


4- التقطير باستخدام وعاء الضغط


يتم تجهيز الأعشاب سواءً جافة أو طازجة،ويتم وضعها في الوعاء الداخلي الخاص بوعاء الطهي بالضغط، بعد وضع كمية مناسبة من المياه (لا يصل منسوب ارتفاعها للأعشاب المراد الاستخلاص منها), ويتم غلق الإناء جيداً ورفعه من على النار حتى يبدأ الماء بالغليان.


سنجد أن البخار بدأ يخرج من صمام الضغط, فننزع عنه هذا الصمام ، ونستبدله بأنبوب طويل من البلاستيك، وينتهى هذا الأنبوب داخل إناء محاط بماء بارد،أو ماء وثلج.


يخرج البخار متوجها إلى وعاء التجميع من خلال الأنبوب، فيتكثف، وتتساقط القطرات داخل وعاء التكثيف.


بعد نهاية تلك العملية سنجد السائل المتكون في وعاء التجميع عبارة عن مزيج من الزيت والماء, يمكننا فصل الماء أو سحب الزيت بواسطة إحدى الأدوات المعملية الزجاجية البسيطة وكلما ملأنا القمع بالمزيج سيهبط الماء إلى أسفل القمة, ثم نقوم بفتح الصنبور، فينزل الماء ونغلقه قبل نزول الزيت, ونكرر العملية حتى نهاية الكمية.


يتم فصل الزيت وتعبئته في زجاجة غامقة، وتحفظ، وتغلق جيداً.


5- طريقة استخلاص الزيوت الطيارة بواسطة زيوت ثابتة


قم بتفتيت الأعشاب الجافة أو الطازجة (حوالي كوب) في الخلاط الكهربائي, ثم ضع الأعشاب في إناء له فوهة واسعة ثم أضف إليها زيتاً كافياً لتغطيتها. ثم تأكد من المزيج بعد يوم أو يومين فقد تحتاج إلى إضافة القليل من الزيت .. احتفظ بالمركب في مكان دافئ، مع هزه يومياً ..أفضل درجة حرارة مُثلى هي (70-80) درجة فهرنهيت (21–27)درجة مئوية.. لكن التذبذب في درجة الحرارة لن يضر بالزيت, اترك العشب منقوعاً لمدة أسبوع واحد، وخلال هذه الفترة يبدأ الزيت في اكتساب رائحة ولون والخواص العلاجية للعشب المنقوع به.


صفِّ الزيت بأي وسيلة أو من خلال قماشة..وللحصول على كل قطرة يمكنك الضغط على الأعشاب باليد أو بمكبس أو ماشابه حتى تصفى تماماً من الزيت،و يحفظ الزيت المستخلص بالنقع في مكان بارد، ويتم التخلص من الأعشاب.


_________________

[center]
للتبليغ عن رابط لا يعمل ادخل على الرابط التالى

http://rabelmagd.yoo7.com/f27-montada

ملحوظة: حتى الزوار يمكنهم عمل مواضيع فى قسم الشكاوى
و التبليغ عن الروابط التى لا تعمل و دون تسجيل فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabelmagd.yoo7.com
 
الطرق الصحيحة لتحضير الاعشاب الطبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات رب المجد :: القسم العام :: الصحة ( امراض و علاجات )-
انتقل الى: