منتدايات رب المجد
سلام المسيح يملأ قلبك عزيزى الزائر
منتدايات رب المجد ترحب بك زائرا
ويسعدها ويشرفها انضمامك لها عضوا مباركا
واخا حبيبا فى اسرتنا المسيحية

اذا كان لديكم تساؤل او مشكلة فى التسجيل يرجى عمل موضوع فى قسم الشكاوى
https://rabelmagd.yoo7.com/f27-montada



تحياتنا
ادارة المنتدى

منتدايات رب المجد
سلام المسيح يملأ قلبك عزيزى الزائر
منتدايات رب المجد ترحب بك زائرا
ويسعدها ويشرفها انضمامك لها عضوا مباركا
واخا حبيبا فى اسرتنا المسيحية

اذا كان لديكم تساؤل او مشكلة فى التسجيل يرجى عمل موضوع فى قسم الشكاوى
https://rabelmagd.yoo7.com/f27-montada



تحياتنا
ادارة المنتدى

منتدايات رب المجد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدايات رب المجد

تحميل افلام دينية |مسيحية |ترانيم |عظات |الحان |دراسة كتاب مقدس |قداسات |الخدمة |علم اللاهوت |تاريخ الكنيسة |سير و مدائح و اقوال اباء قديسين |برامج كمبيوتر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

 

 هل الانجيل موحى به من الله ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MY LORD
Admin
Admin
MY LORD


رقم العضوية : 1
الجنسية : مصرى
عدد المساهمات : 2258
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
المزاج : مبسوط

هل الانجيل موحى به من الله ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل الانجيل موحى به من الله ؟   هل الانجيل موحى به من الله ؟ Emptyالإثنين 05 أغسطس 2013, 7:53 am

هل الانجيل موحى به من الله ؟

وهنا يوجد سؤالان
الاول
هل كتبت الاناجيل بوحى الروح القدس ؟؟؟
والاجابة نعم
والثانى
هل كتبت الاناجيل بوجهة نظر كاتبيها ؟؟؟
والاجابة نعم
وهنا مؤكد ان القارئ سيسأل كيف تكون الاجابة على السؤالين واحدة بنعم ؟؟؟
وهو ما سوف نجيب عنه فى السطور التالية بنعمة الله
دور الروح القدس فى كتابة الاناجيل
1- الاناجيل كوسيلة للكرازة والتعليم مؤيدة بالروح القدس
السيد المسيح قال للتلاميذ
( مت 28 )
19- فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس.
20- و علموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به
وكان التعليم والكرازة فى بداية العصر الرسولى تعتمد على الوعظ المباشر الشفاهى
ويدون سفر الاعمال الكثير من العظات المباشرة التى كان يقولها الرسل فى كرازتهم
منها
عظة بطرس يوم الخمسين ( اع 2 : 14 ـ 36 )
وعظة استفانوس ( اع 7 )
وعظة بولس الرسول التى استمرت الى نصف الليل (اع 20 : 7)
وكانت الوعظ المباشر ليس كلامهم بل كلام الروح القدس على افواههم
كما وعدهم السيد المسيح قائلاً
فبذلك تكلموا لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس (مر 13 : 11)
لان الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب ان تقولوه (لو 12 : 12)
و اما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الاب باسمي فهو يعلمكم كل شيء و يذكركم بكل ما قلته لكم (يو 14 : 26)
ولذلك قيل عن المؤمنين
و امتلا الجميع من الروح القدس و كانوا يتكلمون بكلام الله بمجاهرة (اع 4 : 31)
التي نتكلم بها ايضا لا باقوال تعلمها حكمة انسانية بل بما يعلمه الروح القدس قارنين الروحيات بالروحيات (1كو 2 : 13)
اذاً كانت التبشير الشفاهى خاضع لارشاد الروح القدس
اما البشارة فكانت تنحصر فى الحدث العظيم الذى تم وهو تجسد الله وظهوره فى هيئة انسان فى شخص السيد المسيح وحياته واعماله وتعليمه وفداءه عن طريق الصلب والقيامة
ولكن لما زاد عدد المؤمنين بالسيد المسيح وكان على الرسل والتلاميذ ان ينتقلوا من مكان الى اخر احتاج هؤلاء المؤمنين الى بديل دائم عن الرسل للتعليم
فقام بعض الرسل وبعض التلاميذ بكتابة الاناجيل المقدسة وكلمة انجيل هى كلمة يونانية معناها بشارة فتحولت البشارة الشفوية التى كانت تقال بوحى الروح القدس الى نصوص مكتوبة ايضا بوحى الروح القدس
اذن الاناجيل لم تكتب كهدف فى حد ذاتها وانما كانت وسيلة للتعليم وللكرازة وكانت بديلاً دائماً عن الرسل فى تقديم تعاليم وحياة السيد المسيح تستمر مع المؤمنين من جيل الى جيل
فمثلاً يقول القديس يوحنا الرسول فى خاتمة انجيله
( يو 20 )
30- و ايات اخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب.
31- و اما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله و لكي تكون لكم اذا امنتم حياة باسمه
ويكتب القديس لوقا الرسول فى بداية انجيله قائلاً
( لو 1 )
1- اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا.
2- كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين و خداما للكلمة.
3- رايت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي اليك ايها العزيز ثاوفيلس.
4- لتعرف صحة الكلام الذي علمت به.
وهنا نلاحظ ان الاناجيل لم يكن مصدرها واحد والا فأن الاسلوب يكون واحد ولكن اسلوب يوحنا الصياد يختلف عن اسلوب متى العشار يختلف عن اسلوب لوقا الطبيب يختلف عن اسلوب مرقس متعلم الناموس والانبياء ومتقن اللغات اليونانية واللاتينية والعبرية
ونلاحظ ايضا ان الاناجيل كتبت ليس بالتلقين وانما هى خبرات شخصية لاناس عاينوا الاحداث وكتبوا شهادتهم ولذلك يكتب يوحنا فى نهاية انجيلة قائلاً
هذا هو التلميذ الذي يشهد بهذا و كتب هذا و نعلم ان شهادته حق. ( يو 21 : 24 )

2- الروح القدس يعصم وجهة نظر الكاتب وكان يذكِّر ويقدِّم للكاتب المادة السليمة الواضحة التى تؤيد وتدعم وجهة نظرة

فنأخذ على سبيل المثال انجيل متى
كتب متى انجيله لليهود فكان دور الروح القدس لاهوتياً عميقاً فى التركيز على الشرائع والوصايا والطقوس والعادات اليهودية التى مارسها السيد المسيح او تكلم عنها
فمثلاً
· نرى متى بأرشاد الروح القدس يذكر كثير من النبوات التى وردت فى العهد القديم عن السيد المسيح ولذلك فهو يكرر عبارات مثل (لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل) , ( كما هو مكتوب )

· نراه ايضا يهتم بنسب السيد المسيح ويظهر كيف كان الناس يدعونه ابن داود لاظهار انه الملك المنتظر الذى سيجلس على كرسى داود
كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود (مت 1 : 1 )

و فيما يسوع مجتاز من هناك تبعه اعميان يصرخان و يقولان ارحمنا يا ابن داود(مت 9 : 27)


فبهت كل الجموع و قالوا العل هذا هو ابن داود(مت 12 : 23)


و اذا امراة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت اليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود ابنتي مجنونة جدا (مت 15 : 22)


و اذا اعميان جالسان على الطريق فلما سمعا ان يسوع مجتاز صرخا قائلين ارحمنا يا سيد يا ابن داود(مت 20 : 30)


فانتهرهما الجمع ليسكتا فكانا يصرخان اكثر قائلين ارحمنا يا سيد يا ابن داود(مت 20 : 31)


و الجموع الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين اوصنا لـ ابن داود مبارك الاتي باسم الرب اوصنا في الاعالي (مت 21 : 9)

فلما راى رؤساء الكهنة و الكتبة العجائب التي صنع و الاولاد يصرخون في الهيكل و يقولون اوصنا لـ ابن داود غضبوا (مت 21 : 15)
· وما أكثر ما ورد في هذا الإنجيل عن ما قاله السيد المسيح عن الناموس والوصايا الواردة بالعهد القديم
فنجد مثلاً انه يكرر عبارة (سمعتم انه قيل)
قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل و من قتل يكون مستوجب الحكم (مت 5 : 21)
قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن (مت 5 : 27)
سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل اوف للرب اقسامك (مت 5 : 33)
سمعتم انه قيل عين بعين و سن بسن (مت 5 : 38)
سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك (مت 5 : 43)

ويكرر ايضا كلمة (مكتوب)
فاجاب و قال مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله (مت 4 : 4)
و قال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك فعلى اياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك (مت 4 : 6)
قال له يسوع مكتوب ايضا لا تجرب الرب الهك (مت 4 : 7)
حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان لانه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد (مت 4 : 10)
و قال لهم مكتوب بيتي بيت الصلاة يدعى و انتم جعلتموه مغارة لصوص (مت 21 : 13)
ان ابن الانسان ماض كما هو مكتوب عنه و لكن ويل لذلك الرجل الذي به يسلم ابن الانسان كان خيرا لذلك الرجل لو لم يولد (مت 26 : 24)
حينئذ قال لهم يسوع كلكم تشكون في في هذه الليلة لانه مكتوب اني اضرب الراعي فتتبدد خراف الرعية (مت 26 : 31)

· وايضا ذكر القديس متى كلمات ارامية وعبرية كما قالها السيد المسيح
مثل قربان (مت 5 : 23) (مت 8 : 4) (مت 15 : 5)
، ورقا (مت 5 : 22)
، و "ايلي ايلي لما شبقتني" ( مت 27 : 46 )
او قيلت عنه
مثل اوصنا (مت 21 : 9)
، وعمانوئيل (مت 1 : 23)
· فى سرده لقصة القيامة اهتم بكتابة حدث هام متعلق باليهود وهو قصة اشاعة سرقة الجسد والتى روجها الجنود وكانت سبباً فى عدم ايمان الكثير من اليهود
فاخذوا الفضة و فعلوا كما علموهم فشاع هذا القول عند اليهود الى هذا اليوم. ( مت 28 : 15 )

3- وتظهر شخصية كاتب الانجيل من خلال اسلوب الكاتب وذكره لبعض الاحداث التى تخص شخصيتة او عمله او احداث كان طرفاً فيها
فلو نظرنا الى انجيل متى الذى كاتبه القديس متى (لاوى) العشار احد تلاميذ السيد المسيح
وهذا الامر واضح من عدة اشياء

اولاً بما انه كان عشاراً فأنفرد بذكر حادثة دفع السيد المسيح لضريبة الهيكل ( مت 17 )
24- و لما جاءوا الى كفرناحوم تقدم الذين ياخذون الدرهمين الى بطرس و قالوا اما يوفي معلمكم الدرهمين.
25- قال بلى فلما دخل البيت سبقه يسوع قائلا ماذا تظن يا سمعان ممن ياخذ ملوك الارض الجباية او الجزية امن بنيهم ام من الاجانب.
26- قال له بطرس من الاجانب قال له يسوع فاذا البنون احرار.
27- و لكن لئلا نعثرهم اذهب الى البحر و الق صنارة و السمكة التي تطلع اولا خذها و متى فتحت فاها تجد استارا فخذه و اعطهم عني و عنك

ثانيا كان يورد اقوال السيد المسيح عن العشارين كمثال للخطاة
ومن ذلك
لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك (مت 5 : 46)
و ان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون اليس العشارون ايضا يفعلون هكذا (مت 5 : 47)
و ان لم يسمع منهم فقل للكنيسة و ان لم يسمع من الكنيسة فليكن عندك كالوثني و العشار (مت 18 : 17)
وكان يقدم العشارين عن الزناة

28- ماذا تظنون كان لانسان ابنان فجاء الى الاول و قال يا ابني اذهب اليوم اعمل في كرمي.
29- فاجاب و قال ما اريد و لكنه ندم اخيرا و مضى.
30- و جاء الى الثاني و قال كذلك فاجاب و قال ها انا يا سيد و لم يمض.
31- فاي الاثنين عمل ارادة الاب قالوا له الاول قال لهم يسوع الحق اقول لكم ان العشارين و الزواني يسبقونكم الى ملكوت الله.
32- لان يوحنا جاءكم في طريق الحق فلم تؤمنوا به و اما العشارون و الزواني فامنوا به و انتم اذ رايتم لم تندموا اخيرا لتؤمنوا به.

ثالثاً حينما دعاه السيد المسيح لكى يتبعه ولبى الدعوة يقول القديس لوقا الرسول فى انجيله
و صنع له لاوي ضيافة كبيرة في بيته و الذين كانوا متكئين معهم كانوا جمعا كثيرا من عشارين و اخرين.( لو 5 : 29 )
اما مرقس الرسول فيذكر فى انجيله ( مر 2 )
14- و فيما هو مجتاز راى لاوي بن حلفى جالسا عند مكان الجباية فقال له اتبعني فقام و تبعه.
15- و فيما هو متكئ في بيته كان كثيرون من العشارين و الخطاة يتكئون مع يسوع و تلاميذه لانهم كانوا كثيرين و تبعوه.
اما متى ذاته فيتعفف تواضعاً عن ذكر ان هذه الضيافة كانت فى بيته فيذكر ( مت 9 )
9- و فيما يسوع مجتاز من هناك راى انسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى فقال له اتبعني فقام و تبعه.
10- و بينما هو متكئ في البيت اذا عشارون و خطاة كثيرون قد جاءوا و اتكاوا مع يسوع و تلاميذه.
فقوله و بينما هو متكئ في البيت دون ان يشير الى صاحب البيت ولم يرد ان يذكر ذلك لاحساسه بعدم الاستحقاق لهذا الحدث العظيم وهو دخول السيد المسيح الى بيته واكله على مائدته

رابعاً فى ذكرة لاسمه كأحد تلاميذ السيد المسيح اتبع اسمه بلقب العشار لشعوره بعدم الاستحقاق لهذا الشرف العظيم ان يكون احد تلاميذ السيد المسيح(مت 10 : 3)
اما باقى الانجيليين فلا يذكر هذا اللقب

مما سبق يتضح لنا ان نص الانجيل يبين شخصية كاتبه وقصده من كتابة الانجيل وكل ذلك فى اطار وتحت مظلة عصمة الروح القدس وارشادة للكاتب بما يؤيد ويدعم قصده وتوجهه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabelmagd.yoo7.com
 
هل الانجيل موحى به من الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعلان الهى ولقاء شخصى مع الله يوضح و يفسر مقاصد الله فى حياتنا و اهدافه
» وحدانية الله فى المسيحية
» حبس عبد الله بدر سنة مع الشغل و20 ألف جنيه غرامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات رب المجد :: الكتاب المقدس :: دراسة الكتاب المقدس-
انتقل الى: